Assessment Framework
Assessment Framework
إطار التقويم
للتقويم أهميّة كبرى في العمليّىة التعلميّة للطالب لإنّها تحدّد مجالات المعرفة التي يحتاج الى تطويرها والمهارات المنقولة الّتي يحتاج الى تنميتها، فيتوقع الطالب أنّ لكلّ تخصّص مزيج من طرائق التقييم إعتمادًا على المجالات المقيّمة.
فتقويم المقرّرات المدرجة في البرنامج من خلال الإمتحانات الجزئيّة والنهائيّة والمواضيع التعبيرية و/أو الواجبات البحثيّة والعروض التقديميّة والحضور والمشروع البحثي إذا كان متاحًا.
وكلّ واحدة من طرق التقويم تتحمّل نسبة من مجموع ما يحقّقه الطالب لكي يتوافق مع المطلوب للنجاح في كلّ مستوى من مستويات الدراسة الى ان يحصل على درجة الشهادة، والتقويم يكون إمّا فرديًّا أو جماعيًّا و هو عمليّة مستمرّة على مدار الفصل، فينبغي على الطالب أن يُتمّ بنجاح بمعدّل أحد عشرة مقرّرًا في كلّ مستوى من المستويات الدراسيّة الثلاث لكي ينال شهادته في نهاية المطاف.
إنّ التقويم في جامعة المعارف هو عمليّة تدريجية ومتوازنة تحسّن من المستوى التعلّمي للطالب فيما يتعلّق بما يُطمح اليه من نواتج تعلميّة وعمليّات سير البرامج ومدخلات الموارد ويحتوي التقويم على معايير مناسبة وشفّافة تسمح للطالب بتحقيق معايير تعلميّة عالية الجودة.
والتقويم هو بمثابة إقرار رسميّ بإنجازات الطّالب واتخاذ قرارات فيما يخص أدائه في المقرّرات على المستوى الفردي و العام خلال الفصل الدراسي.
فتهدف كليّة الإعلام كما جامعة المعارف الى تزويد الطلاب بالتغذية الرّاجعة حول أداءهم في خلال مسيرتهم الدراسية بهدف بلوغ المعايير الأكادميّة اللاّزمة للحصول على درجة علميّة مع نهاية مدّة الدّراسة، ما يعني بأنّ التقويم التكويني والتقويم النهائي لأداء الطلاب مهمّان جدًّا لتقييم المجالات الّتي تحتاج الى تطوير في سبيل تحقيق الأهداف التعلمّية لكل مستوى دراسي والنواتج والتطلّعات الخاصّة بهذا المستوى صعودًا نحو منحك مكافأتك بنيلك الشهادة النهائيّة.
وبالإمكان إستنادًا على ما ورد أعلاه من شروط تعديل العلامات في خلال إجراءات المراقبة والتثبيت، لكن حالما تمّ تصديق العلامات بعد أن يكون لوح التقويم قد قام بمهمة المراقبة والتثبيت لا يمكن للطالب ان يعترض على العلامة الممنوحة على صعيد التقويم الفرديّ
لجان فرعية لتقويم الإختصاص ولجان فرعية لتقويم الجوائز
ستلاحظ عند اطّلاعك على التقويم الأكاديمي ثلاث لجان رئيسيّة فرعية لتقويم الإختصاص في السنة الأكادميّة يتولى مسؤوليّتها رئيس القسم و مستشار العميد، فالواجب الدراسي الذي يقدّم في فصل الخريف او فصل الربيع او فصل الصيف ستوضع درجته وتصدّقها اللّجنة الفرعيّة لتقويم المقرر في شهر شباط/ كانون الثاني و حزيران و تموز/ آب
ولقاء اللّجان الفرعيّة لتقويم الجوائز تعقد مرة اسبوعيًّا بعد لقاء اللجان الفرعية لتقويم الإختصاص للتصديق على منح الجوائز للطلاب الذين أتمّوا برنامجهم الدراسي. فالنتائج من درجات وجوائز تحمّل على الصفحة الإلكترونيّة الفرعيّة للطلاب على موقع الجامعة الإلكتروني خلال اسبوعي العمل التاليين للقاء اللّجان الفرعيّة لتقويم الجوائز. وجميع الجوائز والدرجات تبقى رهن تصديقها من اللّجان الفرعيّة واصدار النتائج