أشكال التقويم
رجوع
رجوع
للتقويم أشكال عدة تختلف باختلاف نوع الدراسة ومجالها. فيكون عادةً تقويم المقرّرات المرتكزة على نظام الوحدات عبارة عن مزيج من عدة طرائق. والطرائق الأساسيّة لتقويم المقرّر هي:
- الإمتحانات وهي تكشف عن مقدار ما تعلّمه الطّالب من المقرّر ككلّ وذلك من خلال ما يبديه من قدرات معرفيّة عن المواضيع والمفاهيم والنظريّات والسياقات المتعلّقة بمجال الإختصاص.
- الإختبارات الصفيّة تشترك مع الإمتحانات في ميزتها الأولى مع التركّيز على التفاصيل فضلاّ عن العموم، ومن المتعارف عليه أن يُستخدم للإختبارات طرائق تقويم غير نموذجيّة لتقييم الفهم المطبّق. فتختلف الوسائل المستخدمة في هذا النوع من التقويم من محور الى آخر.
- الموضوع الإنشائي هو عمل كتابي رسمي يُجيب عن سؤال او عدة أسئلة ويهدف الى تقييم القدرة على صياغة الأفكار الرئيسيّة لموضوع مرتبط بأحد مجالات الدّراسة. فينبغي على الطّالب أن يطبّق الفهم التصوّري مستخدمًا افكارًا مفاتيح وحقائق وأمثلة عن حالات مرتبطة بالموضوع وفكر إبداعيّ في إطار متماسك.
- العرض الشّفهي هو أحد الطرائق الأساسيّة للمشاركة الّتي تحثّ الطّالب على التفاعل مع رفاق الصفّ و يُعنى العرض الشّفهي في تقويم قدرة الطّالب على تلخيص أفكار أساسيّة ومواضيع مهمّة من شأنها أن تجذب رفاق الصّف وتجرّهم للخوض في نقاشات وحوارات بنّاءة عن المسائل الرئيسيّة الّتي يطرحها الموضوع المتناول
- إنتاج فنّي أو أعمال فنّية أدائية تهدف الى إبراز شكل من أشكال الإبداع النّقدي وهي تستلزم البحث التحقيقي والفهم المرتبط بالتطبيق العملي لطبيعة عمليّات وسيلة الإتّصال ومجال الإعلام والإتّصال وهيكلياتها.
- مشاريع وتقارير تهدف الى اختبار قدرة الطّالب على دمج موضوع بحثي ودليل حيّ على فهم النظريات الأساسيّة في تحليل تطبيقي ومستدام للحالة المدروسة.
- الصّف العكسي هو نوع جديد من انواع التقويم الّذي يجري خلال الفصل الدّراسي، ويقضي بأن يحضّر الطّالب محاضرة عن موضوع معيّن ويسجّلها على هاتفه المحمول أو حاسوبه ثمّ يضعها على منصّة وهميّة ليراها رفاق صّفه والأستاذ فيزوّدوه بالتغذية الراجعة البنّاءة والموزونة على مدخلات الأداء ومخرجاته.