التوجيه، القبول والتسجيل

1- هل لجامعة المعارف فروع ؟
كلا، ليس لجامعة المعارف الا فرع واحد حالياً. يقع هذا الفرع في بيروت بمحاذاة طريق المطار القديم.

2- ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في جامعة المعارف؟

• صورة عن اخراج قيد فردي وعائلي لا يتجاوز تاريخ اصدارهما السنة
• صورتان شمسيتان
• صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة اللبنانية او ما يعادلها
• علامات المدرسة للسنتين الأخيرتين (النسخة الأصلية مصدقة من المدرسة)
• افادة ضمان إذا كان الطالب مضمون من جهة رسمية
يجب تقديم هذه الأوراق لدى حجز موعد الامتحان التقييمي.

3- هل يجب تقديم طلب انتساب ورقي للتسجيل في جامعة المعارف؟
كلا، لا يوجد طلب انتساب ورقي في جامعة. يملأ كل طالب، يود الانتساب الى الجامعة، طلباً الكترونياً عبر الموقع التالي: www.mu.edu.lb ، قبل الحضور الى مديرية شؤون الطلاب.

4-هل يمكن للطلاب المنتقلين من جامعات أخرى معادلة بعض المواد؟
نعم، يقوم الطالب بتقديم افادة تبيّن المواد التي أنهاها في الجامعة السابقة والعلامات مع توصيف لهذه المواد.
يتم تقديم طلب التعديل الى مكتب التسجيل الذي يرفعه بدوره الى الكلية حيث يصار الى دراسة الملف.

 

5-هل يمكن للطالب التوجه الى الكلية التي يودّ التسجيل فيها من أجل الحصول على معلومات عن الاختصاص الذي اختاره؟
نعم يتوجه الطالب في بداية الأمر الى مكتب التوجيه في مديرية شؤون الطلاب حيث يتم تزويده بالمعلومات العامة الخاصة بالجامعة وبلائحة مواد الاختصاص ثم يتوجه الى الكلية التي يريد الانضمام اليها للحصول على معلومات وتفاصيل اوسع حول الاختصاص.

6-هل يسمح لطلاب فرعي الاجتماع والاقتصاد والانسانيات ولطلاب المعاهد الفنية الدخول الى كلية الهندسة؟
كلا، لا يسمح بذلك.

7-هل يمكن للطالب الانضمام الى جامعة المعارف إذا كانت اللغة التي يتقنها هي الفرنسية؟
نعم، يمكن لمن لا يتقنون اللغة الإنكليزية بشكل كاف التسجيل في جامعة المعارف، بشرط ان يخضعوا لمواد تأهيلية باللغة الإنكليزية حتى يتمكنوا من مواكبة برنامج الاختصاص وشرح الأساتذة وإنجاز الفروض والأبحاث وقراءة الكتب والمراجع باللغة الانكليزية.

8-هل يمكن للطالب الدخول الى جامعة المعارف سواء في فصل الخريف او في فصل الربيع؟
نعم، لا تقتصر فرصة الدخول الى جامعة المعارف على فصل الخريف. يمكن للطالب الدخول في فصل الربيع.
تبدأ عملية التسجيل لفصل الخريف في شهر حزيران بينما تبدأ في شهر تشرين الثاني لفصل الربيع.

9-هل هناك مباراة دخول الى كل كلية في جامعة المعارف؟
كلا، هناك امتحان تقييمي. لا يُرفض الطالب في حال حصل على علامة دون المعدل المطلوب في هذا الامتحان، لكن يتم إلزامه ببرامج تقوية لتحسين مستواه وتأهيله حتى يستطيع مواكبة برنامج الاختصاص.

10- هل يمكن للطالب تسجيل مواده وبدء الدراسة في الجامعة بمجرد تقديم طلب الكتروني؟
كلا، إن عملية التسجيل في جامعة المعارف تجري على عدة مراحل، لذا فعلى الطالب عدم تركها الى آخر لحظة.

12-هل تعطى المنح والمساعدات المادية للطلاب المتفوقين فقط؟
كلا، يمكن لأي طالب التقدم بطلب مساعدة مادية في مكتب الرعاية والتقديمات التابع لمديرية شؤون الطلاب.

13-هل تقتصر المساعدة المادية او المنحة التي يحصل عليها الطالب على السنة الجامعية الأولى فقط؟
كلا، تشمل المساعدة المادية او المنحة كل سنوات الدراسة في جامعة المعارف.

14- هل يمكن للمساعدة المادية او المنحة ان تزيد خلال فترة الدراسة؟
نعم، تزيد نسبة المنحة او المساعدة المادية لأسباب عدة كالتفوق، الانتقال للسكن خارج منطقة بيروت وجبل لبنان، تسجيل شقيق او شقيقة في الجامعة…


15- هل يمكن للمنحة المبنية على التفوق أن تنقص في حال عدم حفاظ الطالب على تفوقه في الجامعة؟
نعم، منحة التفوق مرتبطة باستمرارية تفوق الطالب في الجامعة.

16-الى كم فصل ينقسم العام الدراسي؟
ينقسم العام الدراسي الى 3 فصول:
فصل الخريف (مدته 4 أشهر)، فصل الربيع (مدته 4 اشهر)، فصل الصيف (مدته شهر ونصف).

17-هل يمكن للطالب ان يسجّل مواد في فصل الصيف حتى يتمكن من تسريع عملية التخرج؟
نعم، يمكن لأي طالب انتسب الى الجامعة في فصل الخريف او الربيع تسجيل مواد في فصل الصيف مما يساعده على تعويض أي تأخير في البرنامج أو تسريع تخرجه.


18-هل هناك دوام محدد وموحّد لكل طلاب الجامعة؟
كلا، برنامج كل طالب رهن بتوقيت المواد التي اختارها في كل فصل. مع العلم ان هذا البرنامج يتغير في بداية كل فصل.

19-هل يستطيع الطالب ان يعمل ويدرس في جامعة المعارف في نفس الوقت؟
نعم، يستطيع الطالب العمل والدراسة في نفس الوقت مع الإشارة الى ضرورة إيجاد توازن بين حضوره الصفوف وعمله لان حضور الصفوف في جامعة المعارف إلزامي وليس اختيارياً. ولابد من تخصيص وقت للدراسة في المنزل ولإنجاز الفروض والمشاريع أيضاً.

20-هل تقوم مديرية شؤون الطلاب بلقاءات توجيهية للطلاب الجدد لتعريفهم على نظام التدريس والقوانين المرعية الاجراء في الجامعة؟
نعم، تقوم دائرة التوجيه في مديرية شؤون الطلاب بتنظيم لقاء توجيهي في بداية كل فصل للطلاب الجدد لتعريفهم على نظام التدريس والقوانين المرعية الاجراء.
كما يمكن للطلاب التوجه الى دائرة التوجيه، في أي وقت، للسؤال عن أي تفصيل متعلّق بالقوانين والأنظمة في الجامعة.

21-هل يستخدم طالب جامعة المعارف بريده الالكتروني الخاص خلال سنوات دراسته في جامعة المعارف؟
كلا، يحصل كل طالب جديد على بريد الكتروني جديد. تتواصل الكليات ومديرية شؤون الطلاب معه عبر هذا البريد ابتداءً من اليوم الأول الذي يسجّل فيه مواده.

22-هل هناك مرشدون أكاديميون لكل الطلاب؟
نعم، يصبح لكل طالب مسجّل في جامعة المعارف مرشد أكاديمي. يقوم الطالب باختيار مواده تحت إشراف المرشد الأكاديمي في بداية كل فصل. يلجأ الطالب الى المرشد الأكاديمي في حال واجه أي مشكلة اكاديمية. يواكب المرشد الأكاديمي الطالب حتى تخرجه من الجامعة.

23-هل هناك مكتب خاص بالإرشاد النفسي والاجتماعي في حال احتاج الطالب لهذه الخدمة؟
نعم، تقدم جامعة المعارف خدمة الارشاد النفسي والسلوكي لكل طالب بحاجة الى ذلك.

24-هل يمكن للطلاب اكتشاف او تطوير هواياتهم من خلال الانضمام الى النوادي الطلابية؟
نعم، هناك عدة نوادي في جامعة المعارف. يمكن للطلاب الانضمام اليها من أجل عيش تجربة غنية وحيوية ومرحة بنفس الوقت.
تقوم دائرة الأنشطة في مديرية شؤون الطلاب بتنظيم انتخابات طلابية في بداية كل عام درسي. يتم من خلالها اختيار رؤساء وأعضاء النوادي. كما يمكن لأي طالب الانتساب الى نادٍ او أكثر إذا أراد ذلك.


25-هل يتخرج الطالب من جامعة المعارف من دون ان يخضع لفترة تدريبية في إحدى الشركات وقبل أن يقدم مشروع تخرجه؟
كلا، تقوم كل كلية بمساعدة طلابها على إيجاد مؤسسة يقضون فيها فترة تدريبية لاكتساب خبرة عملية ويتم متابعة أداء هؤلاء الطلاب من قبل لجنة مشتركة تضم مشرفين من الكلية وآخرين من الشركة التي تستقبلهم.
كما يقوم كل طالب بتقديم وعرض مشروع تخرجه (Senior Project) أمام لجنة تحكيمية مكوّنة من أعضاء في الكلية.