أدوات التقييم
التنوّع والتعدّد
تتنوّع أشكال التقييم تبعًا لطبيعة الأهداف التّعليميّة ومخرجات التّعلُّم؛ وفي كل الحالات تعتمد كلية الأديان والعلوم الإنسانية مزيجًا من أدوات التقييم للمقرر الواحد، ومن أبرز هذه الأدوات التقيميّة ما يلي:
الامتحانات
وهي الأداة التي تُقيّم الكفاءات المعرفيّة لقضايا المقرر الدراسي، والمفاهيم والنّظريّات والسياقات المرتبطة بمجالات وحقول الدراسة.
الاختبارات
وهي الأداة التي تختبر المفاهيم الأكثر تركيزًا من التي في الامتحانات؛ وتقوم الاختبارات بتقييم الفهم التّطبيقي لمخرجات التّعلُّم.
المقالات
وهي أداة تقيميّة تستند إلى الكتابة الرصينة في محاولةٍ للإجابة على سؤالٍ أو مزيج من الأسئلة المُحدّدة؛ والتي تهدف إلى تقييم قدرة الطالب على تناول مختارات أساسيّة في إحدى حقول أو مجالات المقرر الدراسي؛ حيث على الطالب أنْ يعرضَ جملةً من المفاهيم والنقاشات والأدلّة والأمثلة المرتبطة، بالإضافة إلى إبداء رأيه.
العروض
وهي واحدة من أدوات تقييم التعاون الّذي يشارك فيه الطلاب اتّجاه بعضهم البعض؛ والهدف من ذلك تقييم قدرة الطلاب على تلخيص الأفكار الرئيسة، وقدرتهم على الحوار ومشاركة زملائهم في الصّف في الشرح والعرض.
المشاريع والتقارير
التي تهدف إلى اختبار قدرات الطلاب في فهم العناوين البحثيّة بالتكامل مع الأدلّة الموضوعة.