طرائق التّدريس
تدريس بطرق مبتكرة تتحدّى الصّعوبات
تبذل كليّة الإعلام والفنون الجميلة قُصارى جهدها لجعل عمليّات التّعليم والتغيّرات المحيطة بها والطرق الّتي تعتمد على محوريّة الطّالب في التّدريس تصبّ جميعها في مصلحة تحقيق الأهداف التعلميّة الخاصّة بكلّ مقرّر.
فأغلب المقرّرات تُدرّس بطرقٍ حديثة تجمع بين المحاضرات والتدريس العكسي والنّدوات والتّدريس الخصوصي بالإضافة الى الى المقرّرات الّتي تُدرّس في مركز الإنتاج الإعلاميMPC وفي مختبر الإعلام الرّقمي لأنّها تعتمد على التطبيق العملي حيث يستخدم الطّالب أجهزة تقنيّة ويستعين بتقنيّين.
وتهدف المحاضرات حول مواضيع معيّنة الى إعطاء الطّالب لمحة عامّة عن هذه المواضيع وإطلاعه على مؤشّراتها والأهمّ من ذلك كلّه فهي تمكّنه من سبل التفكّير بها، فالأساتذة مدعوّون بشدّة كي يستخدموا الوسائل السمعيّة-البصريّة الّتي تساهم في تحقيق الأهداف التعلميّة.
وتهدف الكليّة كجزء من استراتيجيّتها الى أن يستخدم الطّالب مستلزمات الصفّ العكسي قبل حضور المحاضرة والصّف العكسي هو عبارة عن الإستماع الى المحاضرة عبر الإنترنت قبل الوقت الفعلي لها. فيستدعي ذلك التفكير بموضوعها كمرحلة أولى يتهيّأ خلالها لمناقشة الموضوع في اليوم التّالي.
وفي ما يتعلّق بالنّدوات فالهدف منها تشجيع الطالب على الإنخراط والخوض في حوارات نقديّة تتناول المواضيع ذاتها الّتي تتطرأ اليها المحاضرات والصّفّ العكسيّ، فمشاركة الطلاّب بمناقشات تخصّ مواضيع صعبة ومهمّة تمّ تناولها في محاضرات سابقة هي بمثابة دعم أكادميّ كبير لذوو القدرات المتفاوتة من الطلاّب. وهذا من شأنه أن يمنح الطالب ثقة أكبر عند معالجة الموضوع.
وبالنسبة لورش العمل فهي من الطرائق الّتي تشجّع الطّالب على المشاركة في مناقشات مكثّفة وأنشطة تختصّ بموضوع أو مشروع محدّد، فعلى الرّغم من احتمال اختلاف طريقة عرض ورش العمل بحسب الموضوع إلاّ أنّ فكرة واحدة تجمعها الا وهي سناح الفرصة أمام الطّلاب ليتشاركوا مهاراتهم ضمن نطاق العمل المهني والعمل الجماعي.
ويتطلّب من طلاّب كليّة الإعلام MCFA ايضًا تقديم مشروع بحثي في السّنة الثّانية والثّالثة من سنوات الدّراسة. فالمشاريع البحثيّة هي مقرّرات بعدد قليل من الوحدات وهي مهمّة بالنّسبة للطالب لأنّها تعدّه لاستخدام قدراته ضمن فريق عمل وفي ظلّ محيط مهني. فمقرّرات APR 497, APR 499, JDM497 497 JDM 499, RTV 497, RTV 499, COM 497, COM 499 هي نماذج من المقرّرات الّتي تتطلّب إنجاز مشروع بحثي وهي مثال للعمل الجماعيّ ايضًا. وكذلك الأمر بالنّسبة لمقرّرات أخرى كـ JDM 490 أو RTV 490إذ تسمح للطّالب بالعمل الفرديّ أو الجماعيّ بهدف تطوير وتزكية أفكاره في إطار معرفيّ و بحثيّ.