مهارات الخرّيجين وكفاءاتهم
المزايا و الكفاءات تختصر كلّ شيئ
منهاج المهارات
إنّ جميع التّخصّصات المتاحة في كليّة الإعلام والفنون مصمّمة لبناء المهارات الأساسيّة لديك على اكثر من مستوى دراسيّ وتتوزّع هذه المهارات بين مهارات التعلّم الأكاديمي ومهارات العمل ومهارات البحث.
فمهارات التعلّم الأكاديمي مهمّة في السّنة الدّراسيّة الأولى ويبدأ العمل على تطوير مهارات العمل إبتداءًا من المستوى الأوّل ويمكن أن يستمرّ حتى المستوى الثّاني وبالنّسبة لمهارات البحث فهي تتوفّر في المستوى الأوّل كتحضير للمستوى الثّالث. وتتطور هذه الكفاءات لدى من يجتاز الإختصاص بنجاح من الطّلاب في أثناء الفترة الّتي يقضونها في جامعة المعارف.
وعلى الرّغم من أنّ جميع المقرّرات تساهم في تنمية ثلاثيّة المهارات إلاّ أنّ البعض منها يركّز على تنمية نوع من المهارات على حساب الأنواع الأخرى.
مزايا او كفاءات |
البعد الأكاديمي |
البعد الشّخصي |
البعد المنقول |
---|---|---|---|
متخصّصين بمواضيع محدّدة |
يمتلك الوعي النقدي و يحترم حترام المتبادل المبادئ والقيم وطرائق وحدود مجالهم الدراسيّ إحترامًا متبادلأ |
تذكّر معلومات شاملة وأخرى عميقة عن مواضيع دراستهم |
إمتلاك مهارات ومعرفة وكفاءات متعلّقة بالإختصاص |
محققين |
حبّ المعرفة ومواكبة النطّور المعرفي والوعي ممّا يسرّع من التأقلم مع التكنولوجيا المدمجة في المستقبل |
تحليل وتجميع المعلومات من مصادر مكتوبة وغير مكتوبة وإعلاميّة وغير إعلاميّة |
درس المشاكل دراسة دقيقة لإيجاد الحلول والنماذج الفعّالة لها |
مفكرين بطريقة نقدية ومستقلة |
تحديد قضايا الواقع الحالي وتعريفها وتقييمها والتفكير فيها بطريقة منهجيّة وباحثة
|
تقييم لمصادر المعلومات مبني على أساس الحقائق و الحكم نقدي بالإضافة الى سرعة البديهة |
إستخدام الفكر الإبداعي والخيال والتفكير الحيوي في حل المشاكل |
فطنين و مسؤؤلين |
ضليع في التعلّم الموجه ذاتيًا والتحقيق الموثوق المبني على الأبحاث |
التحلّي بالإندفاع و الضمير اليقظ وذاتية القيادية الّتي تؤدي كلّها الى العمل المستقل والمستدام |
إدارة أداءهم الشّخصي لتحقيق ما يٌتوقّع منهم وإثبات روح المثابرة والحيويّة وتحمل مسؤوليّة أعمالهم |
يتواصلون مع الآخر بفعالية |
البوح بأفكار شائكة مع مراعاة إحتياجات وقابليّات الجمهور على اختلافه |
تقديم افكارهم بأسلوب واضح ودقيق بالّلغتين العربية والإنكليزية مع إتقان اللغتين قراءة وكتابة |
التواصل بوضوح وثقة والإنصات الى الأخرين ومناقشتهم بفعاليّة |
واثقين |
إثارة الحوار مع الأقران والزملاء على الدوام و عدم الإستسلام للفرضيّات المسلّم بها. |
امتلاك مهارات اجتماعية وشخصيّة ممتازة تنمو قي مجنمع محلّي وعالمي |
إظهار الحماسة وامتلاك الشخصية القيادية والقدرة على التأثير الإيجابي على الأخلرين. |
يتكيّفون بسهولة |
تجربة التعلّم المتعدد المجالات و او ضمن االمجال الواحد في مؤسّسات ذات رؤية محليّة وعالميّة |
التجاوب المرن وتكيّف المهارات والمعرفة بامتياز مع مواقف غير متوقعة وغير مألوفة |
إظهار الثبات والتصميم والإيجابية ذلك في المواقف الغامضة والمهام المتعدّدة و المخاطر إضافة الى تفهّم التغيّرات والتهيؤ للتحديّات الجديدة |
متعاونون متمرسّون |
الإستباقية في التفاعل مع المجتمع الدراسي واحترام وجهات نظرالأخرين ومبادئهم |
قابلية العمل والتعاون الفعال وأداء ادوار مختلفة ضمن مجموعة وفرق متفاوتة الحجم |
قيادة انفسهم من الناحية المهنيّة والأخلاقيّة والمساهمة الإيجابيّة أثناء العمل الجماعي |
واعين اأخلاقيًّا واجتماعيّا |
التفكّر والتّحرك بمسؤليّة إجتماعيّة وأخلاقيّة و عالميّة |
الإنفتاح على الثقافات المتعددة والتجارب الدوليّة والفرص وطرق التفكير |
حبازة المعرفة التطبيقيّة و المعاصرة المسؤولة إجتماعيًّا والمقيّدة أخلاقيّا و قانونيًّا |
متعلمين مفكرين |
إستخدام التغذية الراجعة لحثهم على التفكير المستمدام والمنتج بعملهم وإنجازاتهم و هويتهم الشخصية |
وضع أهداف من أجل التطوير الشخصي والمهني والعملي المستمر والسعي الجاد لتحقيقها |
تحديد المهارات والمعرفة والفهم والتعبير عنها بثقة وفي سياقات مختلفة |
مزايا الطّالب الجامعي وكفاءاته
تلتزم جامعة المعارف بسعيها الجادّ لتطوير الطالب الجامعي على صعيد المزايا والكفاءات.
فتطوير المزايا والكفاءات يتمّ تبعًا لمخطّط يضمّ المزايا الأكادميّة والمزايا الشّخصيّة والمهارات المنقولة. فاستخدام مصفوفة المزايا والمهارات( اليكم جدول مزايا الجامعي وكفاءاته أدناه) يعطيك لمحة عامّة عن المقوّمات المتوقّعة المرتبطة بالإلمام بالمواضيع المتخصّصة والمهارات الدراسيّة ومحو الأميّة الرّقميّة وغيرها من مهارات القرن الواحد والعشرين في خلال مسيرته الجامعية وبعدها.