• إلتحق الآن
  • المكتبة
  • UMS
  • البريد الالكتروني
  • فرص عمل
  • English

Al Maaref

  • المؤتمرات
    • المؤتمرات

      تعتبر جامعة المعارف المؤتمرات التي تعقدها، بالإضافة إلى ورش العمل، وجلسات النقاش نشاطًا علميًا لا ينفصل عن التعليم الأكاديمي الذي تقوم به في كلياتها المختلفة.

      وتريد الجامعة من خلال هذه المؤتمرات، التأكيد على أهمية البحث العلمي في إنتاج المعرفة من جهة، وفي خدمة المجتمع من جهة ثانية.

      المؤتمرات
      • المؤتمرات
        • مؤتمر نحو ثقافة الحوار بين الأديان
        • التأصيل الثقافي للعلوم الإنسانية
  • الخدمات
    • تمثل خدمات الدعم الفني مجموعة من الوظائف الإدارية الأساسية ووظائف الدعم التي يقوم بها الموظفون بحرص على تقديم خدمات عالية الجودة تمكنكم من الحصول على تجربة دراسة جامعية غنية في جامعة المعارف.

        • خدمات الدعم الأكاديمي
        • الخدمات المهنية
        • الخدمات الاحترافية
  • الحياة في الجامعة
    • الحياة في الجامعة

      الحياة في جامعة المعارف حيوية وهادفة، فهي مليئة بالأنشطة والفعاليات التي تأتي بأفضل وألمع شخصيات للطلاب خلال الدوام وخارجه. من هنا يحرص جميع الموظفين على التأكد من أن بيئة الجامعة هي ميدان فاعل يُغني الطلاب فكريا واجتماعيا على مدار الأيام والأسابيع، والفصول الدراسية والسنوات.

      الحياة في الجامعة
      • الحياة في الجامعة
        • النشاطات
        • معرض الفيديو
        • معرض الصور
        • الأخبار
  • التعليم
    • التعليم

      الكليات وخدمات الدعم المهنية هي ركائز الجامعة. كلاهما يعملان تحت قيادة الرئيس ومجلس الجامعة. إلا أن الرئيس ومجلس الجامعة يلتزمان بنظام الجامعة الذي يشرف عليه ويوجهه اثنا عشرة عضوا بارزا في مجلس الأمناء.

      تتمحور الكليات والخدمات المهنية حول الطلاب، حيث تعمل هذه الهيئات من تقديم خدمات ودعم أكاديمي ومالي وترفيهي ممتاز، لتمكينهم من الحصول على خبرة بارزة في اكتساب مجموعة من المهارات التي تساهم في نجاحهم في المجتمع وسوق العمل.

       

      التعليم
      • التعليم
        • كلية إدارة الأعمال
        • كلية الأديان والعلوم الإنسانية
        • كلية الإعلام والفنون
        • كلية الهندسة
        • كلية العلوم
        • قسم الترجمة واللغات
  • الدراسة في جامعة المعارف
    • الدراسة في جامعة المعارف

      تنفرد عملية الدراسة في جامعة المعارف بخصائص مميزة، حيث تعتبر أنت، أيها الطالب، محور عملية التعلّم والانتاج.

      يتم التعلم في بيئة وديّة حيث ينصب التركيز على رعاية الكفاءات والمهارات الأكثر ملاءمة، ومن بينها القيادة وريادة الأعمال هي أولويات للمشاركة في صنع مستقبل جديد.

      هذه الأقسام التالية سوف توجهك بخطوات بسيطة لرحلة البحث، لاستكشاف برنامج الدراسة الذي يناسبك. سوف يرافقك إلى رحلة جديدة ومذهلة من الاكتشاف والتحدي والتغيير والقيادة.

       

      الدراسة في جامعة المعارف
      • الدراسة في جامعة المعارف
        • لماذا اختار جامعة المعارف
        • تعليم مضمون
        • معايير القبول
        • تقديم الطلبات
        • المكتبة
        • اختبارات تحديد المستوى
        • المنح الدراسية والحسومات
        • الخدمات والمرافق
        • المختبرات والكتب الدراسية
        • تعرّف الى مستقبلك
        • البرنامج التأهيلي
        • الإرشاد والتوجيه
        • خدمات الدعم
        • المنظومة الإلكترونية للجامعة
        • تعرّف على مستقبلك
        • الرسوم الدراسية
  • حول الجامعة
    • حول الجامعة حول الجامعة
      • حول الجامعة
        • كلمة رئيس الجامعة
        • الرسالة والقيم والاهداف
        • النظام الاكاديمي في جامعة المعارف
        • مرسوم الإعتراف باختصاصات جامعة المعارف
        • الخطة الاستراتيجية والإدارة
إلتحق الآن
  • التحق الان
  • المكتبة
  • UMS
  • البريد الالكتروني
  • فرص عمل
  • English

ندوة حول التعليم عن بُعد: لجودة التعليم رغم التحدّيات

  • الرئيسية
  • الحياة في الجامعة
  • النشاطات
  • ندوة حول التعليم عن بُعد: لجودة التعليم رغم التحدّيات
رجوع
Shot

أقامت جامعة المعارف، يوم الثلاثاء 21 تموز 2020، ندوة تحت عنوان "التعليم عن بُعد: آفاق وتحدّيات"، شارك فيها مستشار دولة رئيس الحكومة اللبنانية لشؤون التعليم العالي والأبحاث العلمية الدكتور أسعد عيد، أستاذ العلوم الاجتماعية والمستشار العلمي والأكاديمي في الجامعة الدكتور طلال عتريسي، الأستاذة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية والباحثة التربوية الدكتورة غادة جوني، وأدارها رئيس لجنة التعليم عن بُعد ورئيس قسم المحاسبة في كلية إدارة الأعمال في جامعة المعارف الدكتور حسن ركين، حيث جرى نقل الندوة إلكترونياً بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمتخصّصين التربويين.

بداية، أكّد الدكتور عتريسي أن التعليم العالي وحتى التعليم ما قبل الجامعي ليسا ممارسة تقنية أو رقمية فحسب، بل يجب أن يكونا على صلة وثيقة بالثقافة والمجتمع وأن يتم تسخيرهما للاستفادة في خدمة الأهداف الإنسانية السامية التي نعمل من أجلها.

ولفت عتريسي إلى أن استخدام التقنيات الحديثة لا يعني بالضرورة أن مستوى التعليم أصبح أفضل، بل يعني اختلاف الوسائل، مشيراً إلى أفضلية وأهمية اعتماد سياسة الدمج بين "التعليم عن قُرب" و"التعليم عن بُعد" بحيث "لا تستعجل الجامعة القفز في المجهول الذي لا تملك الكثير من أدوات الوقاية من مخاطره المحتملة على التعليم العالي والمجتمع على حد سواء".

بدورها أشارت الدكتورة جوني إلى اختلاف التعريفات للتعليم عن بُعد وإلى ضرورة تحديد نوع التعليم عن بُعد الذي تتم معالجته، وأهمية الوصول إلى حلّ منصف حول تحدّي إجراء الاختبارات عن بُعد أو حضورياً والإكتفاء بالتعليم إلكترونياً.

ولفتت جوني إلى أن التعليم عن بُعد لمع رونقه في الآونة الأخيرة نتيجة ثورة تكنولوجيا المعلومات وعصر الرقمنة وتوفر الإنترنت الذي يجري توظيفه في خدمة التعليم عن بُعد، مشددة على أن جودة التعليم تحكمها طريقة التعليم نفسها، "فيمكن للتعليم عن بُعد أن يكون تقليدياً أيضاً ليس من خلال حيّز المكان فحسب، بل بالدور الذي يلعبه الأستاذ في الإكتفاء بنقل المعارف وتلقينها دون أي تفاعل مع المتعلّم وهو ما يُعرف بالتعليم السلبي"، ثم قدّمت عرضًا لبعض تجارب التعليم عن بُعد في دول عربية وأجنبية.

من جهته، لفت مستشار دولة رئيس الحكومة للتعليم العالي إلى التحدّي الأبرز في التعليم عن بُعد وهو كفاءة الأساتذة في التعليم من خلف الشاشات بما يتطلّبه ذلك من مهارات خاصة، ومدى مطابقة المعلومات التي يتم تعليمها عن بُعد مع تلك التي يكتسبها الطلاب داخل القاعات الدراسية.

وشدّد الدكتور عيد على أهمية مواكبة الجامعات للتطوّر الرقمي بعد أزمة فيروس كورونا لتتمكن من الاستفادة منه في التعليم عن بُعد، سيما لغياب المساواة بين المناطق الجغرافية التي يفتقد بعضها لتوفر الإنترنت والتقنيات اللازمة لهذا النوع من التعليم، مؤكدًا على أهمية تشريع التعليم عن بعد مع وضع الشروط والآليات المناسبة لتحقيق الجودة المطلوبة.

ولفت الدكتور عيد إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية منذ بدء الأزمة، سيما في يتعلق بإجراء الامتحانات حضورياً أو إلكترونياً، والتحدّيات الأخرى التي واجهت الحكومة في هذا المجال، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على دراسة إمكانية تعديل قانون التعليم العالي مع الحقوقيين والمتخصّصين، كما تسعى لإقرار قانون "جودة التعليم العالي" الذي يساهم في الإجابة عن استفسارات كثيرة تتعلق بالتعليم عن بعد وبجودة التعليم العالي بشكل عام.

وبعد مجموعة من المداخلات القيمّة من قبل الأساتذة المشاركين، ختم رئيس جامعة المعارف الدكتور علي علاء الدين بالدعوة إلى استخدام التكنولوجيا والوسائل الرقمية في رفع مستوى التعليم العالي وعدم ربطه بالتعليم عن بُعد فقط، مشددًا على أن "الضغط الذي نعيشه بسبب جائحة كورونا يجب أن لا يقودنا للتسرّع في تشريع التعليم عن بُعد بشكل كامل في ظلّ عدم وجود قانون يحمي جودة التعليم العالي ويضع الضوابط الضرورية لعدم انتشار الفوضى في هذا القطاع الحيوي، وتأمين الحماية لمستقبل شبابنا.

وأكّد الدكتور علاء الدين على ضرورة الإجابة عن التساؤلات حول مستقبل الجامعات والحياة الجامعية وتأثيرها على الطلاب، معتبراً أن اعتماد التعليم المدمج يوازن بين الاستفادة من التقنيات الحديثة وبين الحفاظ على جودة ومستوى التعليم العالي، واعدًا "باستمرار الجامعة في تحمّل المسؤولية في البحث والحوار حول التعليم عن بُعد، والضوابط الواجب اعتمادها لحماية مستقبل التعليم العالي في لبنان".

 

معرض الصور

رجوع

Mastering Life with Wisdom and Knowledge

إلتحق الآن UMS
  • الدراسة في جامعة المعارف
    • تقديم الطلبات
    • معايير القبول
    • اختبارات تحديد المستوى
    • المنح الدراسية والحسومات
  • الحياة في الجامعة
    • المناسبات
    • الأخبار
    • النشاطات
    • معرض الصور
    • معرض الفيديو
  • التعليم
    • كلية إدارة الأعمال
    • كلية الأديان والعلوم الإنسانية
    • كلية الإعلام والفنون الجميلة
    • كلية الهندسة
    • كلية العلوم
  • الخدمات
    • خدمات الدعم الأكاديمي
    • الخدمات المهنية
    • الخدمات الاحترافية
  • حول الجامعة
    • كلمة رئيس الجامعة
    • الرسالة والقيم والاهداف
    • النظام الاكاديمي في جامعة المعارف
    • الخطة الاستراتيجية والإدارة
إلتحق الآن UMS
جامعة المعارف | © جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٩
info@mu.edu.lb | +9611820930